محافظة الافلاج

الأفلاج محافظة سعودية تابعة لمنطقة الرياض وتقع جنوب الرياض بمسافة تقدر بحوالي 320 كم عن العاصمة السعودية الرياض، وتتألف من مجموعة من القرى الزراعية الواقعة على جبل طويق (جبل العارض سابقاً) ابتداءً من سفحه الشرقي وحتى حافته الغربية.

تشكّل الأفلاج حالياً محافظة من محافظات منطقة الرياض وأكبرها في منطقة الرياض حيث تبلغ مساحتها 54120كم2 ويبلغ عدد سكان المحافظة حالياً حوالي 68 ألفاً.

 أهم قرى الإقليم ليلى و هي عاصمة المحافظة، ومن قراها الأخرى رفاع والسيح والروضه ، الخرفه ، الصغو، الاحمر، الغيل ، ستاره ، حراضه ، واسط ، العمار ، البديع ،مروان ،  سويدان، العجلية ، الهدار ، وهي آخر حدود الأفلاج غرباً.

الموقع الفلكي
تقع بين دائرتي عرض 20.45 درجة و23.15 درجة شمالاً وبين خطي طول 45.15 درجة شرقاً و 48.12 درجة شرقاً ويبلغ أقصى امتداد لها من الشمال إلى الجنوب 270 كيلا وأقصى امتداد لها من الشرق إلى الغرب 265 كيلا.

سبب التسمية
مدينة الأفلاج قديمة قدم الزمان وكانت تسمى (بالفلج) لكثرة العيون والمياه فيها, إذ تضم سبع عشرة عيناً بعضها من أكبر العيون في جزيرة العرب. وقد كانت سيولها متدفقة وأنهارها جارية, ولا يزال جزء من المنطقة يسمى السيح ويقع عن العيون شمالاً وهو مليء بالنخيل والزروع.

عيون الافلاج

سمّيت الأفلاج بهذا الاسم بسبب عيون الماء المنفلجة (أي المنبثقة) خلال أراضيها منذ القدم، إذ كانت المنطقة تحوي حتى زمن قريب سبعة عشر عين ماء، مصدرها من المياه الجوفية التي تجري تحت إقليم اليمامة القديم منذ أقدم العصور. وقد كانت المياه تنساح من بعض هذه العيون لتشكل قنوات يمكن الاستفادة منها في الزراعة، ولذلك تسمى إحدى مناطق الأفلاج بالسيح الشمالي، والأخرى بالسيح الجنوبي. وقد كانت هذه العيون أشبه بالبحيرات من حيث الحجم إذ بلغ طول إحداها كيلومتراً كاملاً وكانت تصل في عمقها إلى ما يزيد عن الثلاثين متراً، إلا أنها جفّت جميعها تقريباً في الثمانينات من القرن العشرين بعد استهلاك المياه الجوفية في زراعة القمح.


المعالم الاثرية والتاريخية

محافظة الأفلاج بها كثير من القرى الأثرية والقصور القديمة حتى أنه لا يكاد يخلو واد أو سهل من قصر مشيد أو حصن منيع ولا زالت بقية هذه القصور منتشرة في الأودية وعلى رؤوس الجبال ومن أهم الأماكن التي تزار في محافظة الأفلاج :

1 – عيون الأفلاج والتي تبعد عن مدينة ليلى بحوالي 17 كم .

2 – قرية الغيل وجبل التوباد وتبعد عن ليلى حوالي 35 كم .

3 – قرية صداء بالبديع وهي تبعد حوالي 40 كم عن ليلى .

4 – جبل أكمه ويقع بالقرب من قرية واسط ويبعد عنها حوالي 10 كم .

5 – حصن مرغم ويقع في قرية الفويضلية بالسيح .

6 – القصر العادي ويتصل بحصن مرغم عن طريق خندق في جوف الأرض .

7 – قصر جعده وهي قلاع حربية عالية تقع في جنوب السيح .

8 – قصر سلمى يقع في قرية البديع الشمالي .

9 – قصر صبحاً يقع في قرية الهدار .

أضف تعليق